أوّلا، كنت أودّ إرسال هذا التّسجيل داخل قسم خاصّ بالموسيقى الأندلسيّة المغاربيّة. هذا القسم يستحقّ الوجود.
أمّا بعد، فهذه هي كلمات التّسجيل، وهي تقريبا كلمات محمّد الظّريف (توفّي سنة 1385 ميلادي)، التي يشير من خلالها إلى خصائص بعض الطّبوع التي كانت مستعملة أيضا في المشرق :
جَسَّ الرَّهَاوي وَجَرَّ الذَّيل مِن طَرَبِ
وَتَاهَ فِي الرَّمْلِ أَحْيَانًا فَأَحْيانِي
وَالأَصْبهَان كَوى قَلْبِي بِصَيْكَتِهِ
مُحَيَّرَ الحَالِ مَزْمُومًا بِهِجْرانِ
والرَّصْدُ أَشْعَلَ فِي قَلْبِ العَلِيلِ جَوَى
وَمَايَةٌ أَحْرَقَتْ قَلْبِي وَأَكْنَانِي
وَالإِصْبَعَينُ كَوَى مِنْ غَزْرِ دَمْعَتِهِ
جَرى السَّواقِي عَلى خَدِّي طوفَان
فَهَاجَنِي مَا بَكَى أَهْلُ العِرَاقِ عَلَى
فَقْدِ الحُسَيْنِ فَفَاضَتْ مِنْهُ أَجفاني
يَشْكُو النَّوَى وَدُمُوعُ العَيْنِ تَسْبِقُهُ
حَتَّى رَثَيْتُ لَهُ شَوْقًا فَأَبْكَانِي
هذا التّسجيل، الذي يستحقّ التّركيز، هو للشّيخ ريمون ليريس (1912-1961) ويعود بنا إلى قسنطينة (الجزائر) سنة 1954
مع التّحيّات،
---
أنس
الموسوعة الموسيقية