موضوع: الأيقاع في الأغنية المغربية الإثنين نوفمبر 30, 2009 7:12 am
خصائص الأيقاع في الأغنية المغربية تتميز الأغنية المغربية بخصائص فنية قلما نجدها في وطننا العربي. وسوف أخصص هده المشاركة للحديث عن تنويع الأيقاع في الأغنية الواحدة بين الأيقاع الثنائي المركب و الأيقاع الرباعي المركب. وهدا ما يجعلها مستعصية على غير المغاربة. وفي ما يلي تحليل لأغنية عوجوك علي للمطرب عبد الهادي بلخياط. 1-مقدمة موسيقية موزونة في " أيقاع ثنائي مركب" (6على. 2- في (0د.39ث) غناء في نفس الأيقاع. 3- في(2د.2ث) " أيقاع رباعي مركب" (12على في مقطع كان قلبك معايا صافي حليب . 4-في (3د.9ث) " أيقاع ثنائي مركب "(6على في مقطع عوجوك علي . 5- في (3د.41ث)" أيقاع رباعي مركب" (12على . و الجملة الموسيقية هنا تبدأ من الزمن الثاني للأيقاع الثنائي السابق.
Admin Admin
عدد المساهمات : 86 تاريخ التسجيل : 29/11/2009
موضوع: تحليل أيقاعي لأغنية عوجوك علي (تتمة) الإثنين نوفمبر 30, 2009 7:15 am
تحليل أيقاعي لأغنية عوجوك علي (تتمة) 6- في (3د.51ث) دخول الغناء في نفس الأيقاع (12على. لكن المطرب عبد الهادي بلخياط يتأخر في الدخول .و يبدأ خطأا من الزمن الرابع بدل الزمن الثال ث. وهو ما أربك عازف الأيقاع المقتدر(بالجوق الوطني) عبد الله الأدريسي (1) الدي اضطر لمصاحبته بأيقاع (6على حتى يخرج المغني (2) من هده المطبة الأيقاعية. 7- في (4د.2ث) يعود (3) عازف الأيقاع لأداء (12على الدي لم يتغير مند (3د.51ث). 8- في (4د.27ث) أيقاع (6على في كلمة فاني و كيدوب (عند أعادتها للمرة الثالثة). 9- في (5د.2ث) موسيقى في (12على. و الجملة الموسيقية تبدأ من الزمن الثاني لآخر مقياس(مازورة) من (6على . 10- في (7د.31ث) يستمر الأيقاع (12على .وهنا يدخل عبد الهادي بلخياط من الزمن الصحيح عند غناء خسارة " التي أشرنا أليها في (3د.51ث) " . 11- في (8د.7ث) الأيقاع (6على يبدأ من نهاية المقطع السابق في كيدوب (مثل رقم . 12- في (8د.46ث) نهاية الأغنية. .................................................. ....... الهوامش= (1) وهو أخ المطربة لطيفة أمل. (2) و سوف نعود لهدا الموضوع لاحقا. (3) لم يكن الجوق الوطني في تلك الفترة يعتمد على النوتة الموسيقية.